• ×

05:45 مساءً , الأربعاء 12 ديسمبر 2018

نضرة النعيم تنير مدارس دار الثقافة الأهلية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ا
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ..... وبعد
موسوعة ( نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم . صلى الله عليه وسلم ) عمل تربوي ديني متكامل ، قام بإعدادها ومراجعتها وتدقيقها علماء مخلصون في مقدمتهم فضيلة الشيخ الدكتور / صالح بن حميد ، وقد كان أهدافها الحفاظ على القيم الأخلاقية والمثل العليا في المجتمعات الإنسانية عامة . كما تهدف إلى تقديم قيم وأخلاق التربية الإسلامية على نحو سهل وميسر في شكل منظومة مترابطة الحلقات . متكاملة الاهداف . تشكل مدخلاً حقيقيا لمواجهة هذا التحدي الحضاري والتغلب عليه بالوسائل المناسبة في عصر سرعة المعلومات .
إن نظرة النعيم في الدنيا ليست وحدها غاية المسلم أو المتعلم ، وإنما الغاية الأعظم هي التمتع بهذه النضرة في نعيم الآخرة أيضا ، يقول الله تعالى ( إن الأبرار لفي نعيم * على الأرائك ينظرون * تعرف في وجوههم نضرة النعيم . ) والارتباط واضح بين (( البر )) وبين (( نضرة النعيم )) من حيث إن الأبرار هم الذين تعرف في وجوههم نضرة النعيم في جنة النعيم .
ولما كان شرف المطلوب بشرف نتائجه ، وعظم خطره بكثرة منافعه ، وبحسب منافعه تجب العناية به ، وعلى قدر العناية به يكون اجتناء ثمرته ، ولما كان أعظم الأمور خطرا وقدرا ، وأعمها نفعا ورفدا ، ما استقام به أمر الدين والدنيا وانتظم به صلاح الآخرة والأولى .
ولقد رأت مدارس دار الثقافة الأهلية أن تضع نصب أعينها أن تدخل قيم أخلاق التربية الإسلامية ضمن مناهجها على ما احتوته من أخلاق منهجية ، كما أرادت أن تتيح الفرصة أمام المعلمين لاختيار موضوعات التربية الإسلامية مع ما تضمنه المنهج الوزاري الممتع ليكون سلوكاً للطالب داخل وخارج المدرسة ، ولما كان من أهدافنا تعهد النفوس بالتربية والإصلاح والتزكية على الأساس الخلقي القويم ، من الخلق النبوي الكريم ، وأن نضع نموذجا حيا للشرائح العمرية والثقافية من الهدى القرآني ، ومن السنة النبوية قولا وفعلا وحالا فقد قمنا بإعداد بعض الأبواب من الموسوعة والتي توافق المراحل العمرية والسنية لطلاب المدارس لتكون منهجا موازيا لمنهج الوزارة يرى أثر تطبيقة على طلاب مدارس دار الثقافة .
ولقد بذل في إعداد الموسوعة جهوداً متخصصة فتناولت كل خلق من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وقدمته بشكل منهجي دقيق حيث عرفته لغوياً وشرعياً واستخرجت كل آية من كتاب الله دلت عليه بشكل مباشر ، كما استنبطت الآيات الدالة عليه بشكل غير مباشر ، ثم جاءت عليه بالأدلة من السنة النبوية وما يتبع ذلك من مواقف في سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه والتابعين وتناقلت في ذلك حتى بما دار حوله من أقوال أدبية وشعرية تشيد به في عرض جميل ، وفي قسمها الثاني جاءت بكل صفة ذميمة ، متبعة نفس المنهج محذرة وموجهة .
وإني أتمنى أن تكون هذه الموسوعة في مكتبات المدارس جميعاً بنيناً وبناتاً ، وأدعو أن يقتنيها كل ولي أمر لما فيها من فوائد عظيمة ، ومعلومات دقيقة وسليمة يطمئن إليها الجميع ، ويستفيد منها أبنائنا وبناتنا وتعود على الأسرة والمجتمع والأمة بالنفع العميم ، فقد كان عليه الصلاة والسلام على خلق عظيم ، وبعث متمماً لمكارم الأخلاق ، وواجبنا ونحن خير أمة أخرجت للناس حمل هذه الأخلاق وتمثلها في حياتنا وفي واقعنا ومن ثم نقلها إلى الناس جميعاً ، فما أحوج الأمم اليوم إلى أخلاق محمد صلى الله عليه وسلم وإلى أخلاق أصحابه رضوان الله عليهم .


محمد بن صالح الغامدي

مدير عام مدارس دار الثقافة



نشر في مجلة مكتب التربية والتعليم بالصفا

 0  0  2698
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:45 مساءً الأربعاء 12 ديسمبر 2018.